كثيرا ما نسمع من المسلمين قبل غيرهم مقولة "لا توجد اي آيه في القرءان تشير الي ثبات الارض" ..
ويكأن الذي بين ايديهم ليس قرءانا عربيا مبين ..
قال الله .. إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا ۚ وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ ۚ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا [فاطر : 41]
وقد قال أبو جعفر بن جرير : حدثنا ابن بشار ، حدثنا عبد الرحمن ، حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل قال : جاء رجل إلى عبد الله - هو ابن مسعود - فقال : من أين جئت ؟ قال : من الشام . قال : من لقيت ؟ قال : لقيت كعبا . قال : ما حدثك كعب ؟ قال : حدثني أن السماوات تدور على منكب ملك . قال : أفصدقته أو كذبته ؟ قال : ما صدقته ولا كذبته . قال : لوددت أنك افتديت من رحلتك إليه براحلتك ورحلها ، كذب كعب . إن الله تعالى يقول : ( الايه ) .
وهذا إسناد صحيح إلى كعب وإلى ابن مسعود . ثم رواه ابن جرير عن ابن حميد ، عن جرير ، عن مغيرة ، عن إبراهيم قال : ذهب جندب البجلي إلى كعب بالشام ، فذكر نحوه . وقد رأيت في مصنف الفقيه يحيى بن إبراهيم بن مزين الطليطلي ، سماه " سير الفقهاء " ، أورد هذا الأثر عن محمد بن عيسى بن الطباع ، عن وكيع ، عن الأعمش ، به . ثم قال : وأخبرنا زونان - يعني : عبد الملك بن الحسن - عن ابن وهب ، عن مالك أنه قال : السماء لا تدور . واحتج بهذه الآية ، وبحديث : " إن بالمغرب بابا للتوبة لا يزال مفتوحا حتى تطلع الشمس منه " .
قلت : وهذا الحديث في الصحيح ، والله أعلم . "تفسير بن كثير"
حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال: ذهب جُندَب البَجَلي إلى كعب الأحبار فقدم عليه ثم رجع فقال له عبد الله: حدثنا ما حدثك. فقال: حدثني أن السماء في قطب كقطب الرحا، والقطب عمود على منكب ملك. قال عبد الله: لوددت أنك افتديت رحلتك بمثل راحلتك، ثم قال: ما تنتكت اليهودية في قلب عبد فكادت أن تفارقه، ثم قال ( إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ أَنْ تَزُولا )
(كفى بها زوالا أن تدور). "تفسير الطبري"
هنا نجد ءاية من كتاب الله قد فهمها صحابة رسول الله اطهر الناس قلوبا واعمقهم ايمانا واقلهم تكلفا واعلمهم بلسان العرب .. ليس هذا فحسب بل انهم قد استدلوا بها للرد علي كعب ومزاعمه ان السماء تدور !! وهذا ينافي امساك الله لهم عن الزوال والحركة .. وهذه الايه قطعية الدلالة علي ثبوت الارض والسماوات وانهما لا يتحركان الا لعارض يعتريهما .. والا فلا يجوز رد اخبار اهل الكتاب الا بدليل صريح .. وهذا دليل صريح علي ثبات لكون السموات والارض السقف والاساس
والايه الاخري بنفس المعني هي قول الله عز وجل .. وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ۚ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ [الروم : 25]
وكان عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، إذا اجتهد في اليمين يقول : لا والذي تقوم السماء والأرض بأمره ، أي : هي قائمة ثابتة بأمره لها وتسخيره إياها ، ثم إذا كان يوم القيامة بدلت الأرض غير الأرض والسماوات . "تفسير بن كثير"
يقول تعالى ذكره: ومن حججه أيها القوم على قُدرته على ما يشاء، قيام السماء والأرض بأمره خضوعا له بالطاعة بغير عمد ترى. "تفسير الطبري"
قال ابن مسعود : قامتا على غير عمد بأمره . وقيل : يدوم قيامها بأمره . "تفسير البغوي"
ومن آياته العظيمة أن قامت السماوات والأرض واستقرتا وثبتتا بأمره فلم تتزلزلا ولم تسقط السماء على الأرض، فقدرته العظيمة التي بها أمسك السماوات والأرض أن تزولا، "تفسير السعدي"
انتهي النقل ..
ثم بعد هذا الاعجب من الفرية الاولي .. انهم يفترون علينا اننا نفسر القرءان بأهواءنا .. !!!
فلا ادري من علي الحقيقه متبع لهواه ويفسر ويفسد ءايات القرءان لهواه في اتباع الغربيين وفلسفاتهم وضلالاتهم ؟!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق